سلامات باجي - Salamat Pagi الجزء الثالث

 اليوم الرابع - باتو و حب لا ينسى

 وصلنا فى المساء من نفس اليوم الطويل الشاق الممتع أيضا، واول ما يسترعى إنتباهك فى مدينة باتو الإندونيسية هى البساط الأخضر ، الذى تحرص المدينة على تزيينه بإضاءات جميلة ، و أشكال لطيفة ، بالإضافة إلى ذلك تقسيم المبانى و المنازل ، بعض المبانى يظهر فى أحضان الجبال بشكل جميل ، بينما المبانى الأخرى تحمل طابع الطابق الواحد الشهير للمنازل الأندونيسية التقليدية ، إضافة إلى المعمار الحديث ، لكن طابع المعمار الأوروبى الباقى من إحتلال هولندا لإندونيسيا يظهر واضحا فى التصاميم المعمارية .



لذا وقعت فى حب هذه المدينة ، فمن تلك التى لا تحب الأشجار المزينة بالإنارة الدافئة فى تناسق مع ألوان مختلفة و متباينة، تشعر و كأنك أتيت لتحضر إحتفالا ما، لا تدري ما سببه لكن روح الإحتفال يشعرك بالسعادة من داخلك. هكذا شعرت عندما وصلت لباتو.

https://www.instagram.com/p/BaxVd8DAPw5/?utm_source=ig_web_copy_link

 

 يعيش فى باتو حوالى 190 ألف نسمة ، و تقع على منحدرات عدة سلاسل جبلية مما يفسر ظهور المنازل الجميلة وسط الجبال ، أشهر هذه الجبال هو ( أرجونو) ، يليه جبل ( ويليرانج )، جبل (بانياك )، و جبل (كاوى)  ، وجبل ( باندريمان )، و جبل ( سيميرو) البركانى النشط ، و جبل  ( ووكير )، مما يجعل أراضيها خصبة جدا ، لدرجة أن الهولنديين  Dutch East indiesفى القرن التاسع عشر قرروا جعلها منتجع جبلى و تم تأسيسها على هذا الأساس.



حجرتي فى باتو

 تمتاز (باتو) بكونها مدينة التفاح ، فمعظم و أغلب إنتاج التفاح فى إندونيسيا يتم عن طريقها ، كما تشتهر بصناعة السيراميك ذو الجودة الفاخرة ، حيث تجود بها أراضيها ، فأعلى قمة جبلية تحيط بباتو هى قمة  (أرجونو ) ، و هو جبل بركانى ، و كذلك الحال مع جبل ( سيميرو) و الذى يقع إلى جوار جبل ( برومو) البركانى الشهير . وتغلب على سكان مدينة باتو الديانة المسيحية ، فتنتشر الكنائس بكثرة . و لقد علمت أن ثمة فريق إعلامي من المملكة العربية السعودية قرر أن يقدم فيلما وثائقيا حول مدينة باتو تحديدا، ولكن فى موعد تالي لموعد رحيلنا من المدينة. و باتو تبعد حوالى 20 كلم شمال غرب مدينة مالانج ، بينما تقع مدينة مالانج ذاتها غرب جبل (برومو) المزار الأكثر شهرة سياحيا فى إندونيسيا ، و تبدو مجموعة المدن القريبة هذه بمثابة تميمة حظ للسياح ، حيث تمكنهم قرب المسافة من الإستمتاع بزيارة كل مدينة من هذه المدن و التعرف عن قرب على معالمها السياحية فى يوم واحد أو ربما فى يومين إذا ما رغب الزوار فى قضاء وقت أكبر لإستكشاف مزاياها السياحية و جمالها. و كان فريق التصوير السعودي سيمكث فى المدينة أكثر من ستة أيام ، بينما كنا سنمكث فيها يومين مع برنامج مزدحم للزيارات و التصوير.

كان وقت وصولنا ليلا فتناولنا عشاءا سريعا ثم صعدنا إلى غرفنا، لم تكن هناك مغامرات من أى نوع فلقد خلد الجميع للنوم، غرفتي الفندقية كانت أشبه بجناح كبير وكانت نوافذها تماما مثل ما أحب واسعة بطول و عرض الغرفة فيمكنني مراقبة الطبيعة منها، وعندما أستيقظت مبكرا كعادتي سمعت أصوات العصافير تغرد فى سعادة، فارتديت ملابسي و نزلت سريعا، أود أن أرى مالم أره فى ظلمة الليل و كنت محقة، فالطبيعة الخلابة باللون الأخضر و البرتقالي و الأصفر و البمبي، و البنفسجي، حتى ممرات الفندق كانت مزينة بطريقة خلابة و كلها مستوحاة من الطبيعة، مررت بالجسور الصغيرة فى طريقي إلى المطعم لأجد أسفل منها بحيرات تضم أسماكا ملونة بديعة جدا، مع رائحة الزهور تداعب أنفي و أصوات العصافير تغرد فى أذني شعرت بأن هذه جنة الله على الأرض، فى مطعم الفندق كان هناك خضراوات مثل الطماطم و الخيار و الخس، و البصل، كنت قد أفتقدتها فى الأيام السابقة لذا بادرت بأخذ كميات منها ، كما كانت الاطعمة تحمل لافتات مترجمة فبدأت أفهم ما هي مكونات تلك الأطعمة، و هنا أود أن أخبركم بان المطعم الإندونيسي متفرد جدا فى مذاقه، ربما يميل إلى الطرق المعقدة لتحضير الأطعمة أى التى تأخذ أكثر من خطوة لتحضيرها و لكن تلك العناية الفائقة فى تحضير الطعام تجعل مذاقه مميزا للغاية، و كان هناك فاكهة كثيرة إلى جانب ركن الشيف حيث يمكنني ان أطلب وجبتي الخاصة على ذائقتي الخاصة و يقوم الشيف بإعدادها، جلست مع السيد حسين أتجاذب أطراف الحديث على مائدة الإفطار،و كان رجل ذو خبرة كبيرة فى مجالات كثيرة أخبرني معلومات كثيرة عن باتو و عن منتجاتها الزراعية و أخبرني أنهم سوف يشترون لنا تفاح حتى نتذوقه و نحن فى السيارة إلى مكاننا التالي و هو احد أشهر المساقط المائية الموجودة فى " باتو" ... و له قصة رومانسية جدا لكنها حزينة.

 و ركبنا السيارة، و مع أول قضمة للتفاح الذى وجدناه معبأ فى علب أنيقة تضم كرواسون، و عصير، شعرت بحلاوة لا مثيل لها. انا فى العادة لا أكل التفاح ، كنت احبه و انا صغيرة لكن عندما كبرت لم أعد أتناوله، لكن تفاح باتو يختلف عن أى تفاح أخر، فبمجرد قضمة واحدة يبدأ لون نسيج التفاح بالتغير للون الداكن دلالة على كمية عنصر الحديد الموجود به، الأمر الذى جعلني ألتهمه إلتهاما، و مع كل قضمة كانت حلاوة مذاقه غنية بطريقة لا أستطيع وصفها سوى أنها جعلتني أتأكد من سلامة براعم التذوق فى كل طرف من أطراف لساني,,, فهل هذا له معنى فى علم التذوق أو فى وصف حلاوة الطعم؟!! تخيل معي ..

هناك خمسة مساقط طبيعية للمياه ، أكثرها شهرة هو مسقط مياه أو شلالات مياه ( الأرملة التى هى فى محنة ؛ أو محنة الأرملة ) و بالإندونيسية تعنى كوبان روندو ، حيث تعنى كلمة ( كوبان) محنة ، و (روندو) أرملة ، و لهذه التسمية قصة فى الأساطير الإندونيسية القديمة .


 تقول الأسطورة أنه فى قديم الزمان كان يعيش زوجان شابان متحابان  حول المنطقة التى تكونت بها الشلالات ، تعرف قصتهما بإسم < ثنائى أنجار واتى ، نسبة إلى جبل  كاوى المحيط بالمدينة ، وجبل أنجاسامورو <  و كان قد مضى على زواجهما 36 يوما فقط ، فأراد حاكم أنجاراواتى  دعوتهما للأحتفال بالزواج فى جبل (أنسجامورمو ) مع الأقارب و المعارف و الأنساب ، لكن طبقا لعادات البلدة التى يعيش فيها الزوجان الشابان ، كان عمر زواجهما الشاب 36 يوما لا سيمح لهما بالسفر و الإنتقال خارج البلدة ، فرفض الأهل سفرهما ، لكن الزوجان أصرا على السفر و تلبية الدعوة رغم مخاطر تلك الرحلة فى جبل أنجاسامورو ، و عندما شاهد حاكم الجبل جمال الزوجة الشابة طمع فيها لنفسه و أراد أن يسلبها من زوجها ، الذى رفض بشدة و قاتل حتى مات ، و تقول الأسطورة أن الزوجة حزنت  و بكت حتى تحولت دموعها شلالا على فراق زوجها فماتت هى الأخرى ، بينما ظلت حاشيتهما من الخدم يحاولن حماية جثامين الزوجين ، فتحول الخدم إلى قرود تتجول بحرية و لا تخاف الغرباء على تلك الشلالات حتى يومنا الحالى ، وعندما يأتى الزوار إلى الشلال يستطيعون رؤية دموع الناس الباكين على محنة الأرملة من خلال الشلال المتساقط بلا توقف فى أعلى الجبل و بهذا جاء الأسم لهذه المنطقة الجميلة فى باتو .

 تتساقط المياه على منحدرات جبل يسمى (باندرمان )  و يصل إرتفاعه إلى حوالى 84 م ، بينما يصل إرتفاع الجبل إلى حوالى  1135 م فوق سطح البحر ، و تصل درجة حرارة مياه الشلالات إلى 22 درجة مئوية ،  و فى الأيام المطيرة تبلغ سرعة المياه المتساقطة فى الثانية الواحدة حوالى  150 لترا من المياه لكل ثانية ، بينما فى الأيام الجافة تبلغ السرعة حوالى 90 لترا لكل ثانية ، تغطى المياه المتساقطة مكان الشلال و الأجزاء المحيطة به برذاذ خفيف يمنح الجو شعورا بالبهجة و التلطيف ، مع نسمة رقيقة ، بينما لا تتوقف زيارات الإندونيسيين للمكان فى جماعات منظمة تأتى من مختلف المحافظات الإندونيسية و الجزر المتنوعة ، بحيث ترتدى كل مجموعة زيا خاصا بها حتى  يتعرف أفرادها على بعضهم البعض ، كما يرتاد الشلالات طلبة المدارس فى زيارات منتظمة ، فإندونيسيا تشتهر بكثرة الرحلات الداخلية و السياحة الداخلية عنها عن السياحة الدولية فى مثل تلك المناطق .

https://www.instagram.com/p/BaxrZ08gPi1/?utm_source=ig_web_copy_link

 للشلالات مناطق تم صنعها خصيصا كى يستطيع الزوار الإقتراب من مسقط المياه إلى أكبر درجة ممكنة ، حيث تم نحت الحجارة الموجودة فى المنطقة و صنع درجات كسلم يسمح للتحرك بحرية و إلتقاط الصور التذكارية حول المكان ، كما تم تخصيص موقف قريب للسيارات و الأتوبيسات ، بحيث لا تزيد مسافة السير بإتجاه الشلالات عن حوالى مئة متر فقط ، يلمح خلالها الزائر الطبيعة الجبلية الجميلة ، و الإشارات التوضيحية التى تحكى قصة الزوجان المتحابان و طمع الملك . و تمتد اماكن الخدمات المختلفة للسياح و الزوار من حيث دورات المياه ، أماكن تقديم الأطعمة و المشروبات ، و بالتأكيد أماكن الصلاة ، إذ يحرص الإندونيسيون على تأدية صلواتهم فى كل وقت و فى كل مكان ، و تكثر لافتات الإشارة إلى المعلومات حول تلك الأسطورة فى الطريق المؤدى إلى الشلالات ، لكنها مكتوبة باللغة الإندونيسية فقط ، كما أنه قد يصادفك الحظ فتلمح عند زيارتك باكرا أحد تلك القرود تتجول بحرية فى المكان ، و تحدق بوجه الغرباء أو تقترب منهم دون خوف . يحرص الأهالى على أن يعتاد أطفالهم على مياه الشلال المتدفقة أو الشعور ببهجة المياه و كأنهم يرسلون رسالة لتلك الأرملة التى كانت فى محنة ، يقولون فيها نحن نشاركك محنتك ، و قد لا يبدو ذلك الأمر شيئا تم إستنتاجه بل تم تسجيله بالفعل على هيئة لا فتة مجسمة من الكلمات الإندونيسية التى تعنى نحن نشارك الأرملة منحتها ، تبدو كبيرة على مدخل الطريق المؤدى إلى الشلال ، حيث يحرص كل الزوار على إلتقاط الصور التذكارية إلى جوارها قبل الإستئذان للدخول إلى حيث تساقطت دموع تلك الأرملة و تحولت شلالا جميلا ، أصبح مزار سياحيا بديعا فى باتو.

كان مؤمن منشغل جدا بالتصوير فى الحديقة وسط الشلالات و قد بدا عليه أنه إستطاع أن يجذب فضول القردة التى تتواجد هناك بأعداد كبيرة، و يقول عنها السكان بأنها تحمي الشلال، و ظل أحد القردة مصاحبا لمؤمن أثناء تصويره حتى خرجنا من منطقة الشلالات، بينما كنت أنا قد تصاحبت مع مجموعة من السيدات فى مثل عمري يقمن بزيارة الشلالات خلال رحلة لجمعية إندونيسية للسيدات، و أخذنا نلتقط سويا الصور التذكارية، ثم وجدت مجموعة اخرى من الشباب يرتدين زيا موحدا ، فسألتهم بفضولي الصحفي، عن معنى الزي ، فأخبروني انه زي خاص للرحلة تقوم شركات السياحة فى العادة عند تنظيم رحلات لها مع مجموعة مختلفة بإعطائهم زيا يرتدونه بحيث يتم العثور عليهم و التعرف على أفراد الفوج بلا مشقة، و من ثم الحفاظ على سلامتهم، و كعادتي قمت بسؤالهم عن تفاصيل اكثر فأدركت أنهم طلبة من جامعات مختلفة فى إندونيسيا و أن احدهم كان يدرس علوم الحياة، و لم يبد لي أن أحد منهم تضايق من أسئلتي الفضولية بل اخذا يلتقطون معي الصور التذكارية و يساعدوني فى الإقتراب من الشلالات بشكل أكبر بلا خوف.. الطريف فى الأمر أن نفس مجموعة السيدات و نفس مجموعة الشباب لحقوا بنا فى وجهتنا التالية و هي حديقة صديقة للبيئة تسمى " إيكو جرين" ... وكان لحديثي معهم سببا فى جعل الأمر أكثر ألفة بيننا ، فأنضموا إلى فريقنا لبضع دقائق نتبادل الضحكات و الصور و الحديث ثم بدأنا نسلم عليهم و نتحرك حتى نستطيع إنجاز مهمتنا فى التصوير و الطواف بالحديقة الواسعة. كان الأمر مسليا جدا برفقتهم.

https://www.instagram.com/p/BaxrIPsgdED/?utm_source=ig_web_copy_link

إيكو جرين بارك ، أو حديقة البيئة الخضراء، و أول ما تستقبلك به الحديقة بعد عبور أبوابها هو رذاذ المياه المتساقط و كأنها تغسل البشر من عالم المادة و تنقلهم إلى عالم كل ما به صديق للبيئة ، بنيت الحديقة على مساحة 6 هكتارات و يطلق عليها باللغة الإندونيسية حديقة ( سينتاى بومى ) حيث تعنى كلمة ( سينتاى) حب ، بينما تعنى كلمة ( بومى ) الأرض أى أنها حديقة حب الأرض أو بالأحرى حديقة التعبير عن حبنا للأرض ، و بالطبع نحن سنقطع كل هذه الهكتارات أثناء التصوير.

تم تأسيس الحديقة فى الأول من يوليو عام 2012م ، و تتبلور فكرة الحديقة حول التفاعل بين الجمهور و بين كل ما يرونه داخل الحديقة فهى من نوعيات الحدائق التعليمية ، على الرغم من عرضها للحيوانات المختلفة الأنواع فى بيئاتها المختلفة إلا أنها تقدم إلى جوار ذلك مواد و معروضات أخرى لها فكرة بيئية ، فهذه الأسماك الملونة زاهية الألوان فى البحيرة من نوع الأسماك الذى يستخدم كمرصد للتلوث البيئى ، إذ تتغير ألوانها وفقا لمقدار التلوث ، و فى هذه التكتلات السكنية المبنية بشكل فنى رائع نجد أنها محاظة بجذوع أشجار مقطوعة مما يتسبب فى حدوث الفيضانات و الإنهيارات ، و هو ما تحاول تلك الصورة الفنية زرعه فى أذهان الزائرين عن دور الغابات فى حياتنا و فى تثبيت التربة و  حماية المنازل ..

 على الجانب الأخر .. يتم إعادة تدوير بعض المخلفات المنزلية و المخلفات الصناعية .. فهذا الفيل على سبيل المثال تم صنعه من أجهزة أليكترونية حصلت الحديقة عليها من مخلفات المنازل .. و هنا فى داخل متحف الحشرات بإمكانك التعرف على كافة أنواع القشريات ، و الحشرات و العناكب ، و هنا أتذكر أنه واتتني الشجاعة لكي أترك عنكبوتا ساما يتحرك على يدي، ثم بعد ذلك واتتني الشجاعة أيضا أن أترك عقربا ساما يصعد على يدي ، و بالطبع تم ذلك فى تواجد المختصين من الموظفين، حينها قلت لنفسي ما هذه الشجاعة، كيف إذن خفت من حمار صغير؟!!

https://www.instagram.com/p/BaxtL3fgV1B/?utm_source=ig_web_copy_link

ديكور الحديقة مصمم بطريقة فنية غاية فى الروعة حيث قاموا بتشكيل هياكل القشريات و العناكب و الحشرات و الزواحف فى أشكال فنية بديعة فى شكل المقاعد، فهذا الجعران العملاق على سبيل المثال تم تكوينه بإستخدام جعارين صغيرة الحجم ، بينما يشكل هذا العقرب الذى كان ساما فيما قبل أحد وسائل جذب الزوار للتعرف على المزيد من أسرار تلك الكائنات الحية فى بيئاتها الطبيعية ..

وفى الحديقة يمكن أن يتعلم الصغار تبسيط العلوم ، أقصد الصغار و الكبار معا، فعلى سبيل المثال؛ نظرية الأوانى المستطرقة ، ربما تجدها هنا و هى تصدر موسيقى جميلة بشكل عشوائى ، إذ يتم إصدار تلك الموسيقى كلما عبث أحد الزوار برشاشات المياه فى هذه النافورة البيئية ، و فى عمق النافورة تتصل عشرات الخراطيم و الأنابيب التى تعمل على أن تصل كافة الإهتزازات إلى حيث مكان إصدار الصوت .. و من هنا تبدو نظرية الموجات و طريقة إنتشارها سهلة الفهم فى عقول الأطفال و الكبار ، ما عليك سوى أن تبدأ فى إحداث إضطراب ما فى أى من الأوانى المائية المتراصة على حافة البحيرة حتى تبدأ الموجات فى الإنتشار .. و على جانب نافورة  الموجات الموسيقية ، يقف إثنان من فنانى البانتومايم حيث حرص كل منهما على إخفاء جسده بلون المعدن تماما مثل عالمنا الذى تحكمه المادة ، بينما يرتدى كل منهما زى الفلاحين التقليدين بقبعتهم التقليدية و يحمل فى يده فأسا و تبدو هيئاتهم بهذا الشكل و كأنها تتساءل هل إنحسرت الزراعة و الطبيعة فى مقابل العالم المادى ؟

https://www.instagram.com/p/Ba2oKfjgn1n/?utm_source=ig_web_copy_link

 هذه الأبقار و الأغنام و المواشى و الحيوانات يتم تربيتها داخل حديقة البيئة الخضراء ، وتستخدم لأهداف متعددة ، أولها تعليم الأطفال الزوار عن مصادر إنتاج اللبن و الصوف و اللحوم التى نتناولها ، و ثانيها يكمن هنا فى حجرة إنتاج الوقود الحيوى الذى يتم إستخدامه فى الحديقة كمصدر للوقود ، يأتى هذا الوقود الحيوى من روث تلك الحيوانات بعد إعادة تدويره من جديد و يرى الزائر نار الموقد الموجود هناك و هو يعمل بسبب ما خلفته تلك الحيوانات بعد تناولها غداء دسما.

فى حديقة البيئة الخضراء " إيكو جرين" بإمكانك إطعام الحيوانات ، أو حملها ، أو أخذ الصور التذكارية معها خاصة عندما تكون تلك الحيوانات فى بيئة مفتوحه و محررة من الأسر ، و هناك صادفنا أنواعا تم تجميعها من شتى بيئات العالم المختلفة ، كما تم تجميعها من إندونيسيا مثل طائر التوكان و هو إندونيسى الأصل ، و طائر يعرف بإسم ( سيريما ) و طائر نادر أخر يعرف بإسم (كيروساو  العظيم) نظرا لما يحمله من تاج و كمنقار مميز جدا و كأنه احد الملوك  ، كما يمكن أن ترى الصقور ، و الحبارى ، و النسور بكافة أنواعها كما تبدو حول العالم .. و لقد شعرت بالفخر عندما حملت النسر المصري على يدي ، كل النسور لديها شخصية قوية و نظرة ثاقبة تجبرك على أن تحترمها أولا أن كنت تريد حملها، ثم إن أوزانها ثقيلة للغاية، فلقد حملت النسر نعم لكني قمت بطلب المساعدة بعد أن مًر دقيقة واحدة على حمله لأني شعرت أن يدي لم تعد تقوى على حمله طويلا!!

 هل شاهدت نعامة بيضاء من قبل ؟ هنا بإمكانك أن تطعم كافة أنوع و ألوان النعام .. كما يمكنك أن تتعلم إعادة تدوير المعادن لخلق لوحات فنية تماما مثل هذه النعامة المعدنية التى صنعت من مخلفات الأسلام المعدنية و بقايا المعادن.

 كما يمكنك أن تشاهد الببغاوات ، و يبدو عليها أنها تتحدث الإندونيسية كذلك !! ههههه ، لأني حاولت التحدث معها فلم تفهمني، فحملتها وأنا سعيدة تماما بألوانها الزاهية تحيط بي من كل جانب، قبل أن أتركها لطفل من رواد الحديقة أراد أن يحملها كذلك. ثم دخلنا إلى منطقة شبه معزولة،مغطاة بالكامل حيث بإمكانك أن ترى الطيور و العصافير التى عادة ما نهوى إقتنائها فى المنزل و تستمع إلى أصواتها ، و فى هذه المنطقة هناك مجموعة من صانعى الموضة يسيرون داخل إحدى حدائق البيئة الخضراء .. إنهم يرتدون أكياس البلاستيك التى تدخل فى صنع القمامة ، و ريش الطيور و حلى من أظافر الطيور .. ترى هل تحمل أزياءهم معنى للحفاظ على البيئة ؟!!

 و نحن نقوم بالتصوير وجدنا لوحة مكتوب عليها الأتي :save the world save lives و تعنى إذا قمنا بحماية الطبيعة و الأرض سنقوم بحماية الحياة عليها . تحتوى الحديقة على 35 وسيلة تعليمية مختلفة و متنوعة منها على سبيل المثال محاكى تسونامى ، و محاكى الأعاصير ، و محاكى الزلال ، بالإضافة إلى محاكيات إنعدام الجاذبية و هى الحالة التى يتدرب عليها رواد الفضاء قبل سفرهم إلى الفضاء الخارجى ، حيث يمكن كل الأشياء أن تطير كهذه السيارة مثلا ..!!

 يصل للحديقة يوميا أكثر من 1000- 1500 زائر ، بينما يعمل بها حوالى 140 موظفا يختص كل فريق منهم بمنطقة خاصة من الحديقة.تستقبل حديقة جاوه الشرقية للبيئة الخضراء طلبة المدارس من وقت لأخر ، كما تعد لهم أحيانا قاعات للدرس حيث يطلب من كل طالب كتابة ملخص عن أهم ما إسترعى إنتباهه فى الحديقة عندى زيارته لها ،  وطوال رحلة الحديقة بإمكانك أن تلمح لافتات كتبت عليها عبارات البيئة مثل تعلم بمرح ، حافظ على الحياة  عندما تحافظ على البيئة. و يمكن حجز رحلات للطلبة من خارج إندونيسيا بغرض التعليم و الإستكشافعن طريق إدارة الحديقة.

 و إلى جوار الحديقة .. يوجد متحف ساتوا ..  حيث يتم تحنيط الحيوانات النافقة و عرضها فى بيئتها الطبيعية إذ يعكف الفنانون العاملون بالحديقة و المتحف على تصميم خلفيات بتأثيرات للإضاءة و الألوان بما يحاكى تماما البيئة الطبيعية لهذه الحيوانات .المتحف الذى يقع على مساحة هكتار كاملة يضم كذلك حفريات للحيوانات المنقرضة ، تم تصميمها بشكل يحاكى الحفريات الحقيقية تماما و التى تم العثور عليها ، و يقوم المتحف بتخصيص أماكن و قاعات للعروض الفنية و المسرحيات التى تتحدث عن مفاهيم الحفاظ على البيئة ، و هناك عرض مسرحى ثابت يسمى مايا بادا ، و يعنى بالإندونيسية الكوارث التى تسبب فيها الإنسان للبيئة ، و هو عرض مسرحى تشويقى تعليمى بغرض لفت إنتباه الصغار و الكبار معا إلى الممارسات الضارة التى يقوم بها الإنسان تجاه البيئة التى يعيش فيها ، فهذه اللوحة مثلا توضح كيف أن حرائق الغابات الناجمة عن إهمال الإنسان قد تودى بحياة مجموعة كبيرة من الكائنات الحية ، و تبدو النيران فى الخلفية كالنيران الحقيقية تماما .

و فى نفس محيط حدائق مدينة باتو المتخصصة ، توجد الحديقة السرية .. هنا فقط بإمكانك رؤية أصغر قرود فى العالم يصل طولها إلى 15 سنتيميتر فقط  ، حيوان خلد الماء ، حيوان الليمور ، و حيوان المارا باتاجونيا ، و الذى يجمع بين ثلاثة حيوانات فى أن معا ، يجمع بين وجه الأرنب ، و أقدام الفئران ، و جسد الكانجرو ، إنه نادر تماما ، و البجعة السوداء ، و طائر البليكان الوردى ، و قرود البابونج و الماندريل ، و القنافذ الوردية ، و دببة تشبه الكوالا و لكنها حمراء اللون ، و أكثر من 300 نوع نادر و متفرد من الكائنات الحية و الحيوانات . لقد تم إختيار الحديقة السرية كأفضل خمس وجهات سياحية فى أسيا فى عام 2014م . حتى إن ناشيونال جيوجرافيك كتبت عن الحيوانات الموجودة بها فى أكثر من عدد لديهم من إصدارات المجلة من National Geographic Kids.

https://www.instagram.com/p/BaxtMyUAXVe/?utm_source=ig_web_copy_link

 إنتهى اليوم سريعا فى باتو و ذهبنا لنتناول العشاء فى مطعم بالمدينة و طبعا كانت محبوبتي السبانخ و عشبة الماء بالثوم موجودة إلى جانب الفروج الصغير المشوي و الأرز المسلوق الخفيف ، فى واقع الأمر لم أكن ممن يتناولون العشاء لكن عاداتي الغذائية تغيرت فى إندونيسيا تماشيا مع المجموعة، و بدأت أعشق تجمعاتنا فى الوجبات و أحاديثنا الضاحكة و التى تحمل تجارب كل منا فى حياته الشخصية أو توجهاته و أرائه فى الحياة.

السيد حسين صديق جيد، و كذلك السيد إدوارد، و بالنسبة لأروم و إروان فهم بالفعل أصدقائي كنا قد عملنا عدة سنوات سويا فبيننا تفاهم كبير و مودة، و مصطفى و مريم و مؤمن أعتقد أني إكتسبت معرفتهم فى هذه الرحلة.

 

اليوم الخامس باتو و ركوبي سيارة الزعيم سوكارنو!

فى تلك الأثناء لم تواتينا الفرصة للتسوق من إندونيسيا، بمفهوم التسوق الذى كان مطلبا من كل أفراد الرحلة، غير أنني أشتريت مجموعة من " التي شيرتات" التى تحمل " برومو" من الباعة بجوار البركان لأبنائي على سبيل التذكار أملا فى أن يستطيعوا زيارة المكان بأنفسهم فيما بعد.

فى صبيحة هذا اليوم كنا قد إتفقنا على أن نقوم بزيارة متحف خاص للمركبات فيها كل ما هو متحرك منذ بدء الخليقة و حتى زمن الفضاء، و على الإعتراف بأن طريقة تجهيز المتاحف و الحدائق فى إندونيسيا ممتازة للغاية أولا هناك مسار محدد للزوار يمضي فى إتجاه واحد فقط ، ثانيا كافة الخدمات متاحة تحسبا لأي ظرف، ثالثا و هو الأهم هو ان فنانين متخصصين يتم الإستعانة بهم فى تصميم الديكور و العرض المتحفي بما يتناسب مع كل متحف.


فى هذا اليوم كنا على موعد لقضاء يوم باكمله داخل متحف المركبات و المعروف بإسم " أنجكوت" على مساحة تصل إلى حوالي 3.8 هكتار و يقع إمتداد المتحف على سفوح جبل  باندرمان، و فى المتحف يمكنك أن ترى التاريخ الطبيعي لتطور المركبات فى كل أنحاء العالم،  حيث يضم أكثر من 300 وسيلة للنقل و المركبات، كما انه مقسم إلى ثلاثة مناطق رئيسية و هي  أسيا و أوروبا و أمريكا، وعلى الزائر أن يستعد للمشي على مقدار هذه المسافة ، بمسار إجباري واحد حتى يمكنك الخروج من المتحف إلى بحيرة جميلة يتراص حولها مجموعة من الباعة الجائلين بأنواع من المأكولات الشعبية الإندونيسية ذات الألوان الزاهية.فى الواقع لم أكن أتوقع أن يوما باكمله سيتسغرقنا حتى نطوف بالمتحف كله، و نستعرض كل ما فيه أو معظم ما فيه، لكن طريقة العرض التى يتخللها مجموعة من العروض الموسيقية الراقصة التى ينضم إليها الزوار فى إحتفالات جماعية تجعل من الوقت الذى يمضي داخل المتحف متعة كبيرة بدون تعب أو كلل، هذا بالإضافة إلى أن السير داخل المتحف يتخلله أماكن مفتوحة و أخرى مغلقة، و حتى الأماكن المفتوحة فهي تمثل بيئات لمدن حول العالم بطرازها المعماري و الحضاري ، فيمكنك مثلا أن ترى اجزاء من طراز لمدينة صينية بفوانيسها الحمراء المميزة ، و يخرج من أبوابها و دكاكينها عارضين و ممثلين يرتدون الأزياء الوطنية لتلك المدينة العالمية، و المتحف أيضا يقدم خدمات للبيع ، بمعنى أنه يمكنك إذا اعجبك شيء للإقتنائه ان تشتريه من احد محلات البيع الموجودة ضمن كل منطقة من المناطق و تحوي على مجسمات مصغرة للمركبات التى عجبتك .

 فرصة إلتقاط الصور داخل المركبات المختلفة موجود و متاح ، عدا مجموعة من المركبات التى يحظر التقاط الصور بداخلها.

 لذا ظل حلمي أن ألتقط لنفسي صورة داخل سيارة الزعيم " سوكارنو" الحقيقية و المعروضة داخل ذلك المتحف ، فى مرحلة الحلم دون تحقيق ... فقط قمت بالإلتقاط صورة إلى جوارها، لكني لم أركبها!!

فى زحام المتحف كانت سرعة تحركي أنا و مؤمن و بقية طاقم الرحلة مختلف تماما ، فمؤمن ياخذ وقته فى التصوير بينما يكتفي البقية فى إلتقاط صور فوتوغرافية نظرا لإختلاف طبيعة العمل التلفزيوني و طبيعة العمل الصحفي، فأتفقنا أن تجمع عند البوابة الخارجية فى نهاية المطاف، لأن تضبيط زوايا التصوير و الإضاءة مختلف تماما مع كل ركن من أركان المتحف، و كذلك الحال بالنسبة للقاءات التى كان مقررا أن نقوم بإجرائها كما كنا نبحث عن أماكن يكون الصوت فيها جيد يسمح بإعتماد جودة التسجيل هندسيا عند البث فيما بعد ضمن رسائلنا الثقافية، و برغم المشقة المقسمة فى العمل على هذه المساحة الكبيرة حتى نرصد المتحف إلا أننا لم نشعر بمرور الوقت، و إستطعنا أن نلحق بعرض الهالوين الحي الذى قدمه فرقة من الممثلين الشباب على خشبة المسرح الموجودة ضمن المتحف فى وسط إضاءة صاخبة تتمايل مع الموسيقى الصاخبة ، و تفنن الممثلين فى وضع المساحيق المخيفة على وجوههم، كما أنهم قاموا بالإختلاط بالجمهور فى رقصات عفوية إشترك فيها الجميع ، حتى لننهي رحلتنا للمتحف ليلا دون ان نشعر...


 دخلنا نهارا .. و خرجنا ليلا.. لكن بسعادة و أنجزنا مهمة التصوير..

اليوم السادس ... شجار و صمت و عمل غير مكتمل

كانت هذه اخر ليلة لي فى باتو .. حيث سنحزم امتعتنا فى الغد لنحاول اللحاق بالإحتفال الخاص بإمتطاء الثيران فى القرية الإندونيسية .. و هي المغامرة التى لم تتم بعد ان قضينا نصف اليوم فى الطريق بسبب إنهيار جزء من الطريق و محاولة الجهات المختصة ترميمه و إعادته للحركة مرة اخرى، إلا أن نصف يومنا بمعنى الكلمة كان قد ضاع .. و كانت هذه أول مرة لي أختلف فيها مع مؤمن بشكل واضح امام الجميع و بدأت بيننا مشكلة.

 فقد رأيت أنه من الممكن الإستعاضة عن تصوير المهرجان بتصوير مكان اخر، حتى لا نضيع المزيد من الوقت ، بينما أصر هو على أن ننتظر حتى يكتمل العمل فى الطريق لتصوير المهرجان، و حاول إروان و أروم إقناعه بأن المهرجان لم يكن ضمن المخطط و أن زملائنا الصحفيين لم يكونوا مهتمين بتغطية المهرجان و انهم مستاؤون من إضاعة اليوم بلا عمل فى مكان بديل. لكنه أصر على أنه حريص على أداء عمله و أن فرصة كهذه لا تعوض مرة أخرى و علينا الصبر.

وعلى الرغم من أن جزء من حديثه كان يحمل منطقا، بأن هذه فرصة لا تعوض، لكني لا أستطيع أن أفكر فيما لا أستطيع فعله مع وجود جدول زمني ضيق للعمل و زيارة أكبر قدر من الأماكن فى جاوه الشرقية، ناهيك عن أن الظروف التى حدثت مع الطريق هي خارج إرادتنا جميعنا، و عن اننا نمثل فريقا مكتملا لابد و أن نراعي فيه مصالح الكل، خاصة و أن مصالحنا فى إستكمال التصوير فى مكان أخر لم تنتهي بعد فما زال هناك المزيد ..

غير أن خصاما دب بيني و بين المخرج ، يلومني بأنني لم أتخذ جانبه و نحن فريق واحد للعمل.. و لم أدر ما إذا كان تصرفي صحيحا أم خاطئا.

فى الطريق للعودة إلى سورابايا ، كان الصمت مخيم على الجميع بسبب ما حدث و لم أرد أن أزيد فى الحديث أكثر من ذلك ، و كانت هذه أول مرة يخيم فيها الصمت على المجموعة منذ بدء الرحلة كلها.

اليوم السابع سورابايا المعنى و الرمز

(سُورَابَايَا )هى ثاني كبريات المدن في إندونيسيا بعد العاصمة جاكرتا. وهي في الوقت نفسه عاصمة إقليم جاوه الشرقية. عدد سكانها 2,159,170 نسمة. وتُعد هذه المدينة مركزًا صناعيًا وتجاريًا مهمًا، كما أنَّ ميناءها المعروف باسم تَانْجُونْغ بيراق يُعَدُّ القاعدة الرئيسية لسلاح البحرية، بالإضافة لاستقباله سفن الملاحة العادية.

و هى معروفة ايضا بإسم مدينة الأبطال لدورها البطولى فى تاريخ إندونيسيا ، كما يتم تصدير العديد من المنتجات الإندونيسية الهامة من خلالها مثل السكر، التبغ،  والقهوة  ، وفيها  حوض بناء  كبير للسفن، والعديد من المدارس البحرية المتخصصة.

وعندما عدنا إلى سورابايا فى اليوم السابع كانت أول محطة للعمل لنا هي داخل مصنع و متحف للتبغ، وهو واحد من أقدم مصانع التبغ فى المدينة، و يقوم عليها الإقتصاد داخل المدينة و للمقاطعة ككل، خاصة و أن سورابايا هي ميناء كبير لإقليم جاوه الشرقية، لكني لم أود أن أعرض مصنع التبغ أو المتحف داخل رسائلنا الثقافية لما للتبغ من أبعاد أخرى تربوية للجمهور و لما له من أبعاد على الصحة كذلك ، و إن كنت قد إستمتعت بزيارتي للمتحف و المصنع و مقتنياته التى يحافظون عليها بطريقة منظمة ، وفيها بات لي واضحا كيف كان التبغ معيلا للعديد من الأسر التى ذهب رجالها للحرب، بينما ظلت النساء تعيل نفسها و أسرهن، فكان أغلب الموظفات من السيدات فى تلك الفترة، كما ان والدي رحمة الله عليه كان مدخنا يحب إستخدام البايب و السيجار، و فى المتحف كانت أشكال البايب( الغليون) و السيجار تذكرني بمقتنيات والدي رحمة الله عليه، كما أنه كان حريصا على إقتناء الولاعات العجيبة و المتفردة بأشكال فنية ، و هو ما وجدته فى صالة عرض الولاعات التى تفنن فى تصميمها الفنانون فى تلك الأونة، و لسبب ما ، شعرت أن كل من كان يعيش فى الماضي كان يحب التفنن فيما يفعل و يتقن ما يقوم به، بينما إفتقدنا نحن فى هذه الفترة شغف الإتقان و شغف الفن فيما نقدم من أعمال أيا كانت مجالاتها.

بدا لي مؤمن أنه سعيدا جدا فى رحلته حول المتحف فهو مدخن، لذا إحترمت ذلك و خرجت من المكان فى إنتظار محطتنا القادمة للتصوير و هي النصب التذكاري الذى يخلد بطولة أهل سورابايا. إذ يعتز أهل سورابايا ببطولتهم الخالدة لذا تجد من أهم معالم عاصمة محافظة جاوه الشرقية متحفا يطلق عليه إسم متحف الأبطال كما يوجد به نصب الأبطال و يطل المتحف و النصب التذكارى على حديقة واسعة بها عمدان حجرية تعود لحقبة الحرب العالمية الثانية لتجسد بسالة سورابايا فى التصدى لقوات التحالف و طردها للإحتلال اليابانى فى نفس الوقت ، وأمام تلك الأعمدة نرى تمثالا يجسد زعيم إندونيسيا و قائدها الروحى الرئيس " سوكارنو" الذى أعلن إستقلال البلاد و إلى جواره نائبه الشهير هاتتا ، و أمام التمثال فى الجهة المقابلة من النصب التذكارى يوجد منحوتة فنية تحمل شعلتين بينهما ممر فى تجسيد البسالة و لواء الإستقلال لأندونيسيا ، و حول النصب التذكارى و أسواره تتجسد بتماثيل بارزة ملاحم المعارك الضارية و بسالة الجنود و القادة فى حربهم ضد الإستعمار.

ذهبنا للغذاء فى أحد مطاعم سورابايا و هو مطعم له أسلوب جديد بالنسبة لي، إذ فور دخولنا للمطعم شرع النادل فى إنزال الأطعمة فورا على مائدتنا ، و كنت لم أر أي قائمة للمأكولات أو الأطعمة حتى أختار منها، فسألت السيد حسين ، فقال لي هذا المطعم يعمل بنظام إنزال الوجبات على موائد المرتادين ، و على المرتادين إختيار أطباقهم، ثم من فترة و أخرى يأتي النادل ويقوم برفع الأطباق التى لم يتناولها المرتادون، لكن فى حال ما إذا تذوقنا شيء من أى طبق فسيتم حساب تكلفته علينا حتى لو لم يعجبنا مذاقه لذا علينا أن نتناول فقط الأطعمة التى تروق لنا ..

نموذج من وجبة طعام سريعة على الطراز الإندونيسي 

 و بدت لي الفكرة ذات مبدأ إقتصادي بحت، لأنه من الممكن أن أتذوق طبقا فلا يعجبني لكني حينها سأكون مجبرة على دفع ثمنه ههههههه، و فى الاوقع كان الطعام حارا جدا ، و أنا لا أقدر على تناول الأطعمة الحارة ، لذا تناولت حصة من الأرز وحصة من الدجاج المسلوق، إذ لم تكن هناك وجبات غير حارة امامي سواهما، و للأسف طبقي المفضل من السبانخ وعشب البحر كان حارا لذ لم أستطع تناوله.

بقية اليوم أمتثل السيد حسين و السيد إروان ، و أروم لطلب مريم و مصطفى فى التسوق ، خاصة و أن أيامنا شارفت على الإنتهاء فى إندونيسيا و لم يتبق أمامنا الكثير، فدخلنا أحد المولات الكبيرة، و كان الأمر أشبه بالحال لدينا فى مصر تماما ، فلدينا مثل هذه المولات الضخمة و التى عادة ما تكون أسعارها غالية، هذا بخلاف أن نفس المنتجات واحدة بمعنى أنها تماثل ما هو موجود فى الأسواق لدينا و كنا نود أن نشتري شيئا يذكرنا بهذه الرحلة و يحمل الطابع الأندونيسي أكثر منها الماركات العالمية.

 فأخذتنا أروم إلى مول أخر قالت لنا ان به منتجات وطنية، و جاءت معنا وأصطحبتني كي أشتري فستانا لإبنتي يحمل تطريزا إندونيسيا تقليديا ، و له غطاء للرأس على الطراز الإندونيسي البديع، يمكنها أن ترتديه عندما يحين موعد الصلاة، كما أشتريت لإبني قميصا على الطراز التقليدي الإندونيسي ، و اخذت أشتري بضعة أكسسوارات لي و لأختي و لصديقاتي، و لم يطل بي الوقت طويلا فأنا على غير عادة النساء أكره مضي الوقت الطويل فى التسوق.. أحب التسوق جدا .. لكن أكره ان يمضي به وقت طويل ... أشعر بالملل و أنه على المغادرة الأن .. و هذا ما فعلناه أنا و أروم فتوقفنا لدى بائع المثلجات و أحضرت لي أروم مثلجات أخذنا نتناولها فى سعادة .. فى هذا الوقت كان مؤمن لا يزال غاضبا، و شعر بأني أضيع الوقت فزاد الغضب أكثر، و بدت بيننا فجوة كبيرة أتمنى ألا تعيق سير عملنا القادم.

https://www.instagram.com/p/Ba2ogrZAsjR/?utm_source=ig_web_copy_link

  وبعيدا عن مشاكلي فى العمل فدعوني أخبركم عن سورابايا ، فقد أنشئت المدينة في موقع قرب النهر يذكر التاريخ أنه كان مسرحًا لمعركة أسطورية بين تمساح يُسمى بوايا وسمك قرش يدعى سُورا، و من هنا جاءت تسمية المدينة بهذا الإسم و يظهر ذلك فى رمز المدينة المكون من سمكة قرش و تمساح يتحاربان سويا. وشكلت كل من سُورابايا وجرسك المينائين الرئيسيين للممالك الكبيرة التي قامت في وادي نهر برانتاس و المعروف أنذاك بإسم نهر الذهب إذ كان وسيلة النقل الوحيدة لخامات الذهب التى تشتهر بها مناجم إندونيسيا . وفي حوالى القرن الحادي عشر الميلادي، قامت علاقات تجارية مهمة بين سورابايا ومناطق أواسط آسيا، وخصوصًا الهند والصين. وعندما أصبح إيرلانجا ملكًا على جاوة الشرقية في عام 1019م، كان حريصًا على تطوير التجارة عبر سورابايا. وقد استمرت سيطرة الملوك اللاحقين على المدينة وموانئها. وكانت أهم السلع التقليدية في ذلك الحين التوابل المنتجة في مولوكاس ، وفي القرن العاشر الهجري،أو السادس عشر الميلادي، بدأ الإسلام ينتشر في الموانئ الجاوية الشمالية .  وقد ظلت سورابايا جاوية هندوسية  ما يفسر وجود المعابد الهندوسية بها حتى يومنا الحالى وقاومت الحملات الإسلامية القادمة من الموانئ الغربية. وفي السنوات الأولى من القرن السابع عشر الميلادي، تمكنت سورابايا من صد هجوم رئيسي قاده السلطان أگونك حاكم مطرم الذي حاصر سورابايا خمسة أعوام، حيث استسلمت في عام 1625م. وفي عام 1706م، سيطر الهولنديون على سورابايا. ورأى الحاكم الهولندي هيرمان وليام داندل ضرورة تعزيز الدفاعات في جاوه الشرقية تحسبًا لغزو بريطاني. وقد اكتملت تلك التعزيزات في عام 1808م وشملت مصانع للأسلحة ومستلزماتها.

وفي أواخر القرن التاسع عشر، طوَّر الهولنديون زراعة قصب السكر، وأصبحت سورابايا أكبر مركز لهذه الصناعة. وقد نمت سورابايا بخطى سريعة إلى درجة أن سكانها كانوا أكثر من سكان باتافيا (أي جاكرتا الحالية)

وفي الوقت نفسه أصبحت سورابايا مهدًا للحركة الوطنية الإندونيسية. فقد أسس حاجي عمر سعيد تجوكر و امينوتو حركة ساريكاتْ إسْلامْ ( أى الاتحاد الإسلامي). وقد تلقى سوكارنو ـ وهو أول رئيس جمهورية للبلاد ـ تعليمه في سورابايا حيث كان يعيش في منزل تجوكروامينوتو. كما أنه دخل الحياة السياسية عن طريق هذا الرجل وحركة الاتحاد الإسلامي.

بعد إعلان استقلال إندونيسيا في 17 أغسطس 1945م، ازدادت شهرة سورابايا في كل أنحاء البلاد. وفي أول نوفمبر 1945م، حدث إنزال عسكري بريطاني هندي في سورابايا عقب استسلام اليابان. وقد قاوم الشباب من أهالى سورابايا البواسل  بقيادة سوكارنو هذه القوات لمدة 10 أيام. وفي كل عام، يتم الاحتفال بيوم 10 نوفمبر باعتباره يوم الأبطال ولتخليد ذكرى المقاومة. وأطلق على سُورَابايا اسم كوُتَا بَهلوان أي مدينة الأبطال لهذا السبب.

فى مساء ذلك اليوم قمنا بزيارة إلى أحد الغواصات التى أشتركت فى الحرب العالمية الثانية، و تحولت فيما بعد لمتحف فى سورابايا، حوله حديقة و متنزه به مجموعة من المحال التجارية الصغيرة التى تخدم المتنزه، و يبدو أن الفريق لاحظ توتر الاجواء بيني و بين مؤمن، فقاموا بالصلح بيننا، على أننا فريق عمل واحد مقربين وجهات النظر، و بالطبع لم نمتنع عن عملنا فى التصوير، إنما كنت فقط أتجنب المواجهة، و على الرغم من حسن نواياهم إلا أنني شعرت بضيق من اننا أظهرنا خلافنا امام الجميع بهذه الطريقة، و كان من الممكن ألا نلفت إلينا الأنظار، غير أن تجربة العمل مع مخرج لأول مرة فى بلاد مغتربة قد لا يخلو من مثل هذه الأمور فأستطيع إستيعاب الأمر.. و قررنا أن ننهي   الخلاف 

إستعدادا للعمل فى اليوم التالي فى سورابايا أيضا


يتبع فى الجزء الرابع 

تعليقات

المشاركات الشائعة